منوعات

سمك القرش مهدد بالانقراض في البحر الأبيض المتوسط

من الجزائر – أفاد تقرير الصندوق العالمي للطبيعة أن سمك القرش مهدد بالانقراض في منطقة البحر الأبيض المتوسط بسبب الصيد المفرط و التلوث البيئي.

وأكد مدير الصندوق العالمي للطبيعة غيزاب دي كارلوي أن سمك القرش مهدد بالانقراض في منطقة البحر الابيض المتوسط، قائلا “قد ينقرض سمك القرش من المتوسط ويعد تناقصه المتسارع مؤشرا جديا عن الوضع المتردي للبحر ولممارسات الصيد البحري غير المسؤول, و كل بلدان المتوسطية مسؤولة”.

و أضاف”سمك القرش يشكل جزءا من بحرنا وثقافتنا منذ الاف السنين. علينا التحرك بسرعة لضمان استمراره في المستقبل”، حسب ما جاء في بيان صدر عن الصندوق العالمي للطبيعة.

وأوضح بهذا الصدد أن منظومة سمك القرش هشة للغاية، لكونه حيوان يجد صعوبة في استعادة ما انقرض منهي لكونها مجموعات تنمو بشكل بطيء وهو حيوان يصل إلى مرحلة النضج متأخرا ويتكاثر بشكل قليل وبعد فترات طويلة من الحمل.

وتهدد الأخطار أكثر من نصف أنواع سمك القرش في المنطقة المتوسطية حسب ما أظهره تقرير الصندوق العالمي للطبيعة الذي جاء تحت عنوان “سمك القرش في أزمة: دعوة للتحرك من اجل المتوسط” بمناسبة اليوم العالمي لسمك القرش الموافق ليوم 14 يوليو من كل سنة، الذي أشار إلى أن حوالي الثلث يقع صيده في مستوى يهدد بانقراضه.

وتطّرق تقرير الصندوق من جهة أخرى إلى التهديدات الأخرى التي تواجه سمك القرش في البحر الابيض المتوسطي فعلاوة على عمليات الصيد المفرط، فان الأسماك تخنق بسبب تلوث البحر خاصة بابتلاع قطع من البلاستيك.

ودعت منظمة البيئية العالمية في هذا السياق البحّارة والقائمين على منظومات الصيد البحري إلى تجنب الصيد في بعض المناطق مثل مفارخ سمك القرش (محضنة) واستعمال التجهيزات الملائمة للقضاء على الصيد العشوائي.

ولفتتي أيضاي إلى ضرورة تحسين المعارف حول مختلف مجموعات سمك القرش والاصناف  التجارية منها بهدف دعم جهود الحفاظ عليها وضمان الشفافية والشرعية المطلوبة  على قطاع الصيد البحري.

وتعد ليبيا اكبر صائد لسمك القرش في المتوسط بكمية تقدر (4.260 طن) و تليها مباشرة تونس (4.161 طن)  وهي اعلى بثلاث مرات من تلك التي تنجزها ايطاليا  (1.347 طن) ومصر (1.141 طن).

اظهر المزيد
Alliance Assurances

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق