بيزنس

الجزائر – نحو تفعيل الطاقات العلمية لتطوير القطاع الفلاحي

من الجزائر – ذكر وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري، اليوم الخميس بتيسمسيلت، بأن “الحكومة تعمل على استغلال وتفعيل الطاقات العلمية لتطوير القطاع الفلاحي”.

و أوضح عماري خلال استماعه لعرض حول واقع قطاعه على مستوى الحظيرة الوطنية للأرز بثنية الحد، أن “المسعى الذي اتخذ خلال اجتماع مجلس الحكومة الأسبوع الماضي يشمل استغلال جميع الطاقات العلمية والتقنية لتطوير القطاع الفلاحي و ذلك من خلال تنويع وتحسين البذور”.

وأشار الوزير إلى أن “وزارته ستعمل على تشجيع التعاون العلمي مع المؤسسات الجامعية وكذا الباحثين مما يسمح بتفعيل الطاقات العلمية والتقنية تمكن من تحقيق تنمية فلاحية و ريفية ببلادنا”.

ومن جهة أخرى، كشف بأن “الحكومة اتخذت مؤخرا تدابير لتوسيع عملية استغلال الأنظمة المقتصدة للمياه في السقي الفلاحي ومنها نظام التقطير بما يسمح بضمان استغلال عقلاني لمياه السدود و الحواجز المائية”، معلنا أن “دائرته الوزارية تحضر حاليا لعقد بلقاء وطني قريبا بمعية وزارة الموارد المائية بهدف توسيع الأراضي الزراعية المسقية مع تشجيع الفلاحين على استعمال الأنظمة المقتصدة للمياه في السقي الفلاحي”.

وشدد عماري على ضرورة “استغلال ناجع للفلين الذي تزخر به الحظيرة الوطنية للأرز بثنية الحد وذلك من خلال التعاون الدائم مع المجلس المهني المشترك لشعبة الفلين بالولاية بما يسمح تطوير هذا النشاط الغابي الذي من شأنه استحداث مناصب شغل إضافية”، داعيا مسؤولي قطاع الغابات والفلاحة بالولاية إلى استحداث مجلس مهني خاصة بالنباتات العطرية والطبية يسمح باستغلال هذه الأصناف النباتية على مستوى غابة “المداد” ويضمن تأطير لهذه الشعبة”.

كما حث الوزير فلاحي الولاية على ضرورة تنظيم أنفسهم في شكل جمعيات مهنية تساهم في تحقيق تنمية ريفية على غرار شعبتي جمع الحليب والسقي الفلاحي وطالب المدير العام لشركة الهندسة الريفية التابعة للمديرية العامة للغابات بتجسيد مشاريع استعجالية لفتح المسالك الحراجية داخل حظيرة “المداد” بثنية الحد التي من شأنها ضمان تدخل سريع لأعوان الغابات والحماية المدنية في حالة اندلاع حريق بهذا الفضاء الطبيعي الجذاب.

و شدد عماري على ضرورة تجنيد وسائل التكوين التقني في نشاط زراعة الأشجار المثمرة بولاية تيسمسيلت فضلا عن ضمان مرافقة دائمة لشعبة تربية النحل التي تنتشر بالمناطق الجبلية الغابية للجهة.

اظهر المزيد
Alliance Assurances

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق